احمد يوسف الخضمي

احمد يوسف الخضمي


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن حياة الامام ابو حنيفة النعمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يوسف الخضمي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

مُساهمةموضوع: نبذة عن حياة الامام ابو حنيفة النعمان    الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:07 am

سأحاول ان اغوص بكم في شخصية امام عظيم عاش مجاهدا وكذلك مات عاش من اجل العلم ومات من اجله الا وهو الامام ابو حنيفة النعمان (امام المذهب الحنفي) رضي الله عنه وارضاه . فمن هو هذا الامام؟
ولد بالكوفة واختلف المؤرخون في سنة ولادته ، ابوه ثابت بن زوطي الفارسي ،فهو فارسي النسب ، وقد اسر جده ايام فتح العرب لتلك البلدان واسترق لبعض بني تيم بن ثعلبة ثم اعتق . نشأ الامام ابو حنيفة بالكوفة وتربى بها ، ويقال بأن جده كان من التجار وقد سبق ان التقى بالامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه واهدى للامام مقدارا من الفالوذج في عيد النيروز ، اي ان اسرته كانت في بحبوحة الغنى ، ولقد روي بان الامام علي كرم الله وجهه ورضي عنه دعا لثابت (والد ابي حنيفة) بالبركة وفي ذريته. وكان الامام ابو حنيفة النعمان يذهب الى السوق كونه تاجرا بتجارة الخز والقماش ، وكان من اكثر الناس تلاوة للقران الكريم اثناء صغره ، وقد لمح احد العلماء ذكاء ابي حنيفة منذ صغره فاوصاه بمجالسة العلماء ومن ثم يذهب للسوق ، وروي عن ابي حنيفة انه قال عن صلته بشيخه واستاذه حماد:صحبته عشر سنين ثم نازعتني نفسي الطلب للرئاسة،فاردت ان اعتزله واجلس في حلقة لنفسي فخرجت يوما بالعشى وعزمي ان افعل فلما دخلت المسجد ورايته لم تطب نفسي ان اعتزله فجئت وجلست معه فجاءه نعي احد قرابته فامرني ان اجلس مكانه في حلقة العلم فوردت علي مسائل لم اسمعها منه فكنت اجيب واكتب جوابي ثم قدم فعرضت عليه المسائل وكانت نحوا من ستين مسالة فوافقني في اربعين وخالفني في عشرين فاليت على نفسي الا افارقه حتى اموت او يموت فلم افارقه حتى مات. وكان ابو حنيفة كثير الرحلة الى بيت الله الحرام، وقد دارس الامام زيد بن علي زين العابدين،وجعفر الصادق من ائمة الشيعة،وقد نهل العلم من مشارب شتى وكان يلاحق التابعين حتى تلقى فقه عمر بن الخطاب وفقه علي بن ابي طالب .
اتصف ابو حنيفة التاجر باربعة صفات ،فقد كان ثري النفس،وكان عظيم الامانة،وكان سمحا،وكان بالغ التدين شديد التنسك عظيم العبادة يصوم النهار ويقوم الليل حتى كان غريبا بين التجارولقد شبهه الكثيرون في تجارته بابي بكر الصديق رضي الله عنه ،وقد روي انه جاءته امرأة بثوب من الحرير تبيعه له فقال كم ثمنه؟فقالت مائة،فقال هو خير من مائة بكم تقولين؟فزادت مائة،مائة،حتى قالت اربعمائة،فقالهو خير من ذلك،قالت اتهزأ بي؟قال هاتي رجلا يقومه، فجاءت برجل واشتراه بخمسمائة.وكان يحث من يعرفه على العناية بملبسه وقد رأى بعض جلسائه يلبس ثيابا رثة فامره ان ينتظر حتى تفرق المجلس فقال له ارفع المصلى وخذ ما تحته فرفع الرجل المصلى فوجد الف درهم فقال له خذ هذه الدراهم فغير بها من حالك ،فقال الرجل:اني موسر وانا في نعمة،فقال له:اما بلغك الحديث ان الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده؟فينبغي ان تغير حالك وحتى لايغتم بك صديقك.
عاش ابو حنيفة اثنتين وخمسين سنة من حياته في العصر الاموي ثمانية عشر سنة في العصر العباسي، وكان لايرى لبني امية حقا ولا سلطانا من الدين او الشرع. ويروى انه لما خرج زيد بن علي زين العلبدين على هشام بن عبدالملك قال ابو حنيفة(ضاهى خروجهخروج رسول الله يوم بدر،فقيل له:لم تخلفت؟قال:حبسني عنه ودائع الناسعرضتها على ابن ابي ليلى ولم يقبل فخفت ان اموت مجهلا.وروي انه قال في اعتذاره عن الخروج لو علمت ان الناس لايخذلونه كما يخذلون اباه لجاهدت معه لانه امام حق ولكن اعينه بمالي.فقد كان يرى (الثورة)على بني امية امرا جائزا شرعا، وقد حاول الامويون استمالته باعطائه خاتم الدولة في يده فامتنع ابو حنيفة فحلف ابن هبيرة ان لم يقبل ان يضربه فقال له زملاؤه الفقهاء:انا ننشدك الله ان تهلك نفسكفانا اخوانك وكلنا كاره لهذا الامر فقال ابو حنيفة:لو ارادني ان اعد له ابواب مسجد واسط لم ادخل في ذلك فكيف وهو يريد مني ان يكتب دم رجل بضرب عنقه واختم انا على الكتاب فوالله لا ادخل في ذلك ابدا.وقد امر ابو هبيرة باعتقاله وضربه فضرب حتى تورم راسه ولم تهن نفسه ولم يضعف امام جلاده،حتى فر الى مكة ، وقد ساند بنو العباس في تجهيز ثورتهم ضد الامويين ثم انقلب عليهم عندما راى خيانة عهدهم له وان طريقة حكمهم كانت كسابقيهم من الامويين، وقد اراد ابو جعفر المنصور ان يولي القضاء ابو حنيفة فامتنع واصر المنصورعلى ان يتولى له عملا ايا كان ورفض ،فحبس الامام وضرب ضربا مبرحا ولم يجلس للافتاء والتدريس بعد ذلك ثم مات ببغداد.
كان ابو حنيفة يتميز باستقلالية الفكر وقوة الاقناع لدرجة انه قال عنه احد معاصريه من العلماء:لو قال لكم ابوحنيفة عن هذه الاساطين انها خشب لظننتم ذلك،وكان حاضر البديهة عميق الفكرة وكان واسع الحيلة ومن ذلك:1-ان رجلا من الخوارج كان يشيع بين الناس بان عثمان بن عفان له ميول يهودية فوصل الخبر الى ابي حنيفة فذهب اليه وقال:جئتك خاطبا.فقال الخارجي:ابا حنيفة يطلبني شيء وارفضه ؟فقال ابو حنيفة :ان الرجل الذي ارسلني اليك يتمتع باخلاق عالية وسمهته طيبة الا انه له عيب واحد وهو انه يهودي،فقال الرجل:وهل في مذهبك ما يجيز لي تزويج ابنتي ليهودي؟فقال ابو حنيفة:نعم فقد فعلها النبي عندما زوج عثمان بن عفان وهو له ميول يهودية كما تشيع انت، فوقعت الحجة على الرجل واستغفر الله على ما قال.2-دخل الضحاك بن قيس وقال لابي حنيفة تب،فقال مما اتوب؟قال الضحاك:من تجويزك الحكمين(ايام الخلاف بين معاوية وعلي بن ابي طالب)فقال ابو حنيفة:تقتلني او تناظرني؟فقال:بل اناظرك،فقال ابو حنيفة:فان اختلفنافي شيء مما تناظرنا فيهفمن بيني وبينك؟قال:اجعل من شئت،قال ابو حنيفة لرجل من اصحاب الضحاك:اقعد فاحكم بيننا فيما نختلف فيه،ثم قال للضحاك:اترضى بهذا بيني وبينك؟قال:نعم،فقال ابو حنيفة:فأنت قد جوزت التحكيم ايضا ،فانقطع الرجل.
من ارائه وفقهه: كان يعتقد ان عليا ابن ابي طالب كان على الحق في كل قتال تولاه. وسئل عن يوم الجمل فقال:سار علي فيه بالعدل وهو اعلم المسلمين بالسنة في قتال اهل البغي.فهو شيعي في ميوله وارائه في حكام عصره. لم يتكلم في قضية خلق القران ،كان يتميز بما يسمى الفقه التقديري اي الفتوى في مسائل لم تقع .كان يقبل بحديث الاحاد .وكذلك الحديث المرسل.كانت مصادره في الافتاء الكتاب والسنة ورأي الصحابة والاجماع والقياس والاستحسان والعرف . وكذلك كان يرى ولاية المرأة امر زواجها ان تتولى زواجها بنفسها.منع الحجر على المدين.الوقف لايقيد الواقف ويلزم ورثته.
وبعد موت ابو حنيفه رحمه الله بدأ تلاميذه في كتابة اقواله وتطورت فتاواه من مجرد فتاوى الى مذهب مستقل ومن تلاميذه ابو يوسف ومحمد بن الحسن.
وكان ابو حنيفة يجلس في حلقة درس الامام مالك(امام المذهب المالكي) وكأنه تلميذ لا يزال يستقي بداية العلم وذلك كلما زار المدينة.

هذا ما ستحسنا( نقله ) باختصار
والى اللقاء مع نبذة جديدة عن الامام مالك رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmady.yoo7.com
احمد يوسف الخضمي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

مُساهمةموضوع: أبو حنيفة النعمان   الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:16 am

أبو حنيفة أو أبو حنيفة النعمان أو النعمان بن ثابت بن النعمان المولود سنة (80 هـ/699م) بالكوفة. والتي كانت آنذاك حاضرة من حواضر العلم، تموج بحلقات الفقه والحديث والقراءات واللغة والعلوم، وتمتلئ مساجدها بشيوخ العلم وأئمته، وفي هذه المدينة قضى النعمان معظم حياته متعلماً وعالماً، وتردد في صباه الباكر بعد أن حفظ القرآن على هذه الحلقات، لكنه كان منصرفاً إلى مهنة التجارة مع أبيه، فلما رآه عامر الشعبي الفقيه الكبير ولمح ما فيه من مخايل الذكاء ورجاحة العقل أوصاه بمجالسة العلماء والنظر في العلم، فاستجاب لرغبته وانصرف بهمته إلى حلقات الدرس، فروى الحديث ودرس اللغة والأدب، وكان من كثرة اهتمامهِ بأن لا يضيع عنه ما يتلقاه من العلم يقضي الوقت في الطواف على المجالس حاملاً أوراقه وقلمه، واتجه إلى دراسة علم الكلام حتى برع فيه براعة عظيمة مكّنته من مجادلة أصحاب الفرق المختلفة ومحاجّاتهم في بعض مسائل العقيدة، ثم انصرف إلى الفقه ولزم دروس الفقه عند حماد بن أبي سليمان. اشتهر بورعه، وكان تاجراً مشهوراً بالصدقِ والأمانة والوفاء.
شيوخه

بلغ عدد شيوخ أبي حنيفة أربعة آلاف شيخ، فيهم سبعة من الصحابة، وثلاثة وتسعون من التابعين، والباقي من أتباعهم وأبرزهم : حماد بن أبي سليمان جاء في "المغني": هو أبو إسماعيل، كوفي يُعدّ تابعيًا سمع أنسًا والنخعي وكان أعلمهم برأي النخعي، روى عنه أبو حنيفة ألفي حديث من أحاديث الأحكام، وأكثر من ثلث أحاديث الإمام في مسنده الذي جمعه الحَصْكَفي، هي برواية الإمام عنه عن إبراهيم بن أبي موسى الأشعري، عن الأسود عن عائشة رضي الله عنهم. من شيوخه أيضًا: إبراهيم بن محمد المنتشر الكوفي، وإبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي، وأيوب السختياني البصري، والحارث بن عبد الرحمن الهمذاني الكوفي وربيعة بن عبد الرحمن المدني المعروف بربيعة الرأي، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الفقهاء السبعة، وسعيد بن مسروق والد سفيان الثوري، وسليمان بن يسار الهلالي المدني وعاصم بن كليب بن شهاب الكوفي... وغيرهم الكثير. وذكرت بعض الأخبار أنه تتلمذ على جعفر بن محمد لمدة سنتين ولكن هذا مخالف للحقائق التاريخية الثابتة حيث لم يلتقي الإمام أبو حنيفة بجعفر بن محمد لأن أبا حنيفة عاش في الكوفة بينما عاش جعفر بن محمد في المدينة. كما أن الثابت تاريخيا هو تتلمذ جعفر بن محمد على تلاميذ أبي حنيفة حيث تعلم منهم تشريع (القياس) وطبقه في أحكامه الفقهية
رئاسة حلقة الفقه

وبعد موت شيخه حماد بن أبي سليمان آلت رياسة حلقة الفقه إلى أبي حنيفة، وهو في الأربعين من عمره، والتفّ حوله تلاميذه ينهلون من علمه وفقهه، وكانت له طريقة مبتكرة في حل المسائل والقضايا التي كانت تُطرح في حلقته؛ فلم يكن يعمد هو إلى حلها مباشرة، وإنما كان يطرحها على تلاميذه، ليدلي كل منهم برأيه، ويعضّد ما يقول بدليل، ثم يعقّب هو على رأيهم، ويصوّب ما يراه صائبا، حتى تُقتل القضية بحثاً، ويجتمع أبو حنيفة وتلاميذه على رأي واحد يقررونه جميعا.

وكان أبو حنيفة يتعهد تلاميذه بالرعاية، وينفق على بعضهم من مالهِ، مثلما فعل مع تلميذه أبي يوسف حين تكفّله بالعيش لما رأى ضرورات الحياة تصرفه عن طلب العلم، وأمده بماله حتى يفرغ تماما للدراسة، يقول أبو يوسف المتوفى سنة (182هـ = 797م): "وكان يعولني وعيالي عشرين سنة، وإذا قلت له: ما رأيت أجود منك، يقول: كيف لو رأيت حماداً –يقصد شيخه- ما رأيت أجمع للخصال المحمودة منه".

وكان مع اشتغاله يعمل بالتجارة، حيث كان له محل في الكوفة لبيع الخزّ (الحرير)، يقوم عليه شريك له، فأعانه ذلك على الاستمرار في خدمة العلم، والتفرغ للفقه.
أصول مذهبه
نشأ مذهب أبي حنيفة في الكوفة مهد مدرسة الرأي، وتكونت أصول المذهب على يديه، وأجملها هو في قوله: "إني آخذ بكتاب الله إذا وجدته، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا لم أجد فيها أخذت بقول أصحابه من شئت، وادع قول من شئت، ثم لا أخرج من قولهم إلى قول غيرهم، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم، والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب فلي أن أجتهد كما اجتهدوا".

وهذا القدر من أصول التشريع لا يختلف فيه أبو حنيفة عن غيره من الأئمة، فهم يتفقون جميعا على وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة لاستنباط الأحكام منهما، غير أن أبا حنيفة تميّز بمنهج مستقل في الاجتهاد، وطريقة خاصة في استنباط الأحكام التي لا تقف عند ظاهر النصوص، بل تغوص إلى المعاني التي تشير إليها، وتتعمق في مقاصدها وغاياتها.

ولا يعني اشتهار أبي حنيفة بالقول بالرأي والإكثار من القياس أنه يهمل الأخذ بالأحاديث والآثار، أو أنه قليل البضاعة فيها، بل كان يشترط في قبول الحديث شروطاً متشددة؛ مبالغة في التحري والضبط، والتأكد من صحة نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا التشدد في قبول الحديث هو ما حملهُ على التوسع في تفسير ما صح عنده منها، والإكثار من القياس عليها حتى يواجه النوازل والمشكلات المتجددة.

ولم يقف اجتهاد أبي حنيفة عند المسائل التي تعرض عليه أو التي تحدث فقط، بل كان يفترض المسائل التي لم تقع ويقلّبها على جميع وجوهها ثم يستنبط لها أحكاماً، وهو ما يسمى بالفقه التقديري وفرص المسائل، وهذا النوع من الفقه يقال إن أبا حنيفة هو أول من استحدثه، وقد أكثر منه لإكثاره استعمال القياس، روي أنه وضع ستين ألف مسألة من هذا النوع.
تلاميذ أبي حنيفة

لم يؤثر عن أبي حنيفة أنه كتب كتاباً في الفقه يجمع آراءه وفتاواه، وهذا لا ينفي أنه كان يملي ذلك على تلاميذه، ثم يراجعه بعد إتمام كتابته، ليقر منه ما يراه صالحاً أو يحذف ما دون ذلك، أو يغيّر ما يحتاج إلى تغيير، ولكن مذهبه بقي وانتشر ولم يندثر كما أندثرت مذاهب كثيرة لفقهاء سبقوه أو عاصروه، وذلك بفضل تلاميذهِ الموهوبين الذين دونوا المذهب وحفظوا كثيرا من آراء إمامهم بأقواله وكان أشهر هؤلاء:

أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري المتوفي عام(183هـ/799م)، ومحمد بن الحسن الشيباني المتوفي في عام(189هـ/805م)، وزفر بن الهذيل، وهم الذين قعدوا القواعد وأصلوا الأصول في المذهب الحنفي.

ولقد قضى الإمام أبو حنيفة عمرهُ في التعليم والتدريس ولقد تخرج عليه الكثير من الفقهاء والعلماء، ومنهم ولدهُ حماد ابن ابي حنيفة، وإبراهيم بن طهمان، وحمزة بن حبيب الزيات، وأبو يحيى الحماني، وعيسى بن يونس، ووكيع، ويزيد بن زريع، وأسد بن عمرو البجلي، وحكام بن يعلى بن سلم الرازي، وخارجن بن مصعب، وعبد الحميد ابن أبي داود، وعلي بن مسهر، ومحمد بن بشر العبدي، ومصعب بن مقدام، ويحيى بن يمان، وابو عصمة نوح بن أبي مريم، وأبو عبد الرحمن المقريء، وأبو نعيم وأبو عاصم، وغيرهم كثير

تدوين المذهب

وصلت إلينا كتب محمد بن الحسن الشيباني كاملة، وكان منها ما أطلق عليه العلماء كتب ظاهر الرواية، وهي كتب المبسوط والزيادات، والجامع الكبير والجامع الصغير، والسير الكبير والسير الصغير، وسميت بكتب ظاهر الرواية؛ لأنها رويت عن الثقات من تلاميذه، فهي ثابتة عنه إما بالتواتر أو بالشهرة.

وقد جمع أبو الفضل المروزي المعروف بالحاكم الشهيد المتوفى سنة (344هـ/955م) كتب ظاهر الرواية بعد حذف المكرر منها في كتاب أطلق عليه "الكافي"، ثم قام بشرحه شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هـ/1090م) في كتابه "المبسوط"، وهو مطبوع في ثلاثين جزءاً، ويعد من أهم كتب الحنفية الناقلة لأقوال أئمة المذهب، بما يضمه من أصول المسائل وأدلتها وأوجه القياس فيها.

[عدل] انتشار المذهب
انتشر مذهب أبي حنيفة في البلاد منذ أن مكّن له أبو يوسف بعد تولّيه منصب قاضي القضاة في الدولة العباسية، وكان المذهب الرسمي لها، كما كان مذهب السلاجقة والدولة الغزنوية ثم الدولة العثمانية، وهو الآن شائع في أكثر البقاع الإسلامية، ويتركز وجوده في مصر والشام والعراق وأفغانستان وباكستان والهند والصين وتركيا والسعودية.

[عدل] وفاة أبي حنيفة
مد الله في عمر أبي حنيفة، وهيأ له من التلاميذ النابهين من حملوا مذهبه ومكنوا له، وحسبه أن يكون من بين تلاميذه أبو يوسف، ومحمد بن الحسن، وزفر، والحسن بن زياد، وأقر له معاصروه بالسبق والتقدم، قال عنه النضر بن شميل: "كان الناس نياماً عن الفقه حتى أيقظهم أبو حنيفة بما فتقه وبيّنه"، وبلغ من سمو منزلته في الفقه ان قال فيهِ الإمام الشافعي : "الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة".

كما كان ورعاً شديد الخوف والوجل من الله، وتمتلئ كتب التاريخ والتراجم بما يشهد له بذلك، ولعل من أبلغ ما قيل عنه ما وصفه به العالم الزاهد فضيل بن عياض بقوله: "كان أبو حنيفة رجلاً فقيهاً معروفاً بالفقه، مشهورا بالورع، واسع المال، معروفا بالأفضال على كل من يطيف به، صبورا عل تعليم العلم بالليل والنهار، حسن الليل، كثير الصمت، قليل الكلام حتى ترد مسألة في حلال أو حرام، فكان يحسن أن يدل على الحق، هاربا من مال السلطان".

وتوفي أبو حنيفة في بغداد بعد أن ملأ الدنيا علماً وشغل الناس في (11 من جمادى الأولى 150هـ/14 من يونيو 767م) ويقع قبره في مدينة بغداد بمنطقة الأعظمية في مقبرة الخيزران على الجانب الشرقي من نهر دجلة.

[عدل] الامام أبوحنيفه وكيفيه حواره مع الملحدين
قال الملحدون لأبى حنيفة: في أى سنة وجد ربك؟

قال: الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ثم قال لهم: ماذا قبل الأربعة؟ قالوا: ثلاثة

قال لهم: ماذا قبل الثلاثة؟ قالوا: إثنان

قال لهم: ماذا قبل الإثنين؟ قالوا: واحد

قال لهم : وما قبل الواحد ؟ قالوا : لا شيء قبله..

قال لهم: إذا كان الواحد الحسابى لا شيء قبله فكيف بالواحد الحقيقى وهو الله إنه قديم لا أول لوجوده

قالوا: في أى جهة يتجه ربك؟

قال: لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أى جهة يتجه النور قالوا: قي كل مكان

قال: إذا كان هذا النور الصناعي (أي الذي يعمل بالزيت) فكيف بنور السماوات والأرض

قالوا: عرّفنا شيئا عن ذات ربك؟

فقال: هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير؟ قالوا: جلسنا

قال: هل كلمكم بعدما أسكته الموت؟ قالوا: لا

قال: هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك؟ قالوا: نعم

قال: ما الذي غيره؟ قالوا: خروج روحه

قال: أخرجت روحه؟ قالوا: نعم

قال: صفوا لى هذه الروح هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء أم غازية كالدخان والبخار؟ قالوا: لا نعرف شيئا عنها

قال: إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون منى أن اصف لكم الذات الإلهية

ذهب الإمام أبو حنيفة لتأدية مناسك الحج وقابل هناك جعفر بن محمد (الامام الصادق) فرآه هناك ووجه له كلاما في منتهى الشدة فقال له: "أنت الذي غَيَّرت دين جدي فقَدَّمت دى؟ - و"قَدَّمت القياس" أي تقيس بالرأى-. فقال أبو حنيفة: "ما فعلتُ". قال:ة: "يا إمام، هلا جلست حيث تحب حتى أجلس حيث أحب؟" فجلس على ما يشبه الكرسى أو الأريكة، فجاء أبو حنيفة وقال له: "أنت جلست حيث تحب وأنا أجلس على الأرض حيث أحب أن أكون بين يديك". وقال له أبو حنيفة: "إنما فعلت ذلك لأن مقامك عندى كمقام جدك عند أصحابه صلى الله عليه وسلم. فقد بدأ معه أبو حنيفة هكذا حتى قبل أن يشرح له وجهه فعلت". فقال: "يا إمام، أسألك ثلاثة أسئلة..." السؤال الأول: "أيهما أضعف، الرجل أم المرأة؟" فقال: "المرأة أضعف" - بدنيا المرأة أضعف-. قال: "قي دين جدك صلى م ميراث المرأة؟" قال له: "المرأة نصف الرجل". فقال: "فلو كنت أعمل بالرأى وأترك حديث جدك ودين أقل ذلك لأن حديث النبى مُقَدَّم عندى على رأيى".

السؤال الثاني: "أيهما أعظم الصيام؟المرأة بعد رمضان يفوتها صلاة وصيام. بما أمرها جدك صلى الله عليه وسلم أن تقضى الصلاة أم الصيا كنت أجي لقلت الصلاة أفضل، فتقضي الصلاة ولا تقضي الصيام. لكنى لم أفعل ذلك. قلت كما قال جدك، تعيد الصيام ولا

السؤال الثالث: قال: "يابول أم النُطفَة؟" - "النُطفَة" أى التي يأتى منها الولد عندما يجامع جس". فقال: "يا إمام، لو كنت آخذ بالرأى وأجتهد وأترك حديث النبى لقلت البول نغتسل منه والنُطفَة نتوضأ منها..."، "بل غَيَّرت به!"، "إذًا فليكن، غَيَّرت به ومن يعجبه هذا فليكن كذلك، ومنence

[عدل] مظاهر القدوة في شخصية أبي حنيفة
احترامه وتقديره لمن علمه الفقه:
فقد ورد عن ابن سماعة، أنه قال: سمعت أبا حنيفة يقول: ما صليت صلاة مُذ مات حماد إلا استغفرت له مع والدي، وإني لأستغفر لمن تعلمت منه علماً، أو علمته علما.

سخاؤه في إنفاقه على الطلاب والمحتاجين وحسن تعامله معهم، وتعاهدهم مما غرس محبته في قلوبهم حتى نشروا أقواله وفقهه، ولك أن تتخيل ملايين الدعوات له بالرحمة عند ذكره في دروس العلم في كل أرض. ومن عجائب ما ورد عنه أنه كان يبعث بالبضائع إلى بغداد، يشتري بها الأمتعة، ويحملها إلى الكوفة، ويجمع الأرباح عنده من سنة إلى سنة، فيشتري بها حوائج الأشياخ المحدثين وأقواتهم، وكسوتهم، وجميع حوائجهم، ثم يدفع باقي الدنانير من الأرباح إليهم، فيقول: أنفقوا في حوائجكم، ولا تحمدوا إلا؛ فإني ما أعطيتكم من مالي شيئا، ولكن من فضل الله عليَّ فيكم، وهذه أرباح بضاعتكم؛ فإنه هو والله مما يجريه الله لكم على يدي فما في رزق الله حول لغيره.
سؤاله عن أحوال أصحابه وغيرهم من الناس، وحدث حجر بن عبد الجبار، قال: ما أرى الناس أكرم مجالسة من أبي حنيفة، ولا أكثر إكراماً لأصحابه. وقال حفص بن حمزة القرشي: كان أبو حنيفة ربما مر به الرجل فيجلس إليه لغير قصد ولا مجالسة، فإذا قام سأل عنه، فإن كانت به فاقة وصله، وإن مرض عاده.
حرصه على هيبة العلم في مجالسه؛ فقد ورد عن شريك قال كان أبو حنيفة طويل الصمت كثير العقل.
الاهتمام بالمظهر والهيئة؛
بما يضفي عليه المهابة، فقد جاء عن حماد بن أبي حنيفة أنه قال: كان أبي جميلا تعلوه سمرة حسن الهيئة، كثير التعطر هيوباً لا يتكلم إلا جواباً ولا يخوض فيما لا يعنيه. وعن عبد الله ابن المبارك قال: ما رأيت رجلا أوقر في مجلسه ولا أحسن سمتاً وحلماً من أبي حنيفة.

كثرة عبادته وتنسكه.
فقد قال أبو عاصم النبيل كان أبو حنيفة يسمى الوتد لكثرة صلاته، واشتهر عنه أنه كان يحيى الليل صلاة ودعاء وتضرعا. وذكروا أن أبا حنيفة صلى العشاء والصبح بوضوء أربعين سنة. وروى بشر بن الوليد عن القاضي أبي يوسف قال بينما أنا أمشي مع أبي حنيفة إذ سمعت رجلاً يقول لآخر هذا أبو حنيفة لا ينام الليل فقال أبو حنفية والله لا يتحدث عني بما لم أفعل فكان يحيى الليل صلاة وتضرعا ودعاء، ومثل هذه الروايات عن الأئمة موجودة بكثرة، والتشكيك في ثبوتها له وجه، لاشتهار النهي عن إحياء الليل كله، وأبو حنيفة قد ملأ نهاره بالتعليم مع معالجة تجارته، فيبعد أن يواصل الليل كله. ولكن عبادة أبي حنيفة وطول قراءته أمر لا ينكر، بل هو مشهور عنه، فقد روي من وجهين أن أبا حنيفة قرأ القرآن كلهُ في ركعة.

شدة خوفه من الله :
فقد روى لنا القاسم بن معن أن أبا حنيفة قام ليلة يردد قول الله في القرآن: (بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ) سورة القمر، آية 46، ويبكي ويتضرع إلى الفجر.

شدة ورعه؛
وخصوصا في الأمور المالية، فقد جاء عنه أنه كان شريكاً لحفص بن عبد الرحمن، وكان أبو حنيفة يُجهز إليه الأمتعة، وهو يبيع، فبعث إليه في رقعة بمتاع، وأعلمه أن في ثوب كذا وكذا عيباً، فإذا بعته، فبين. فباع حفص المتاع، ونسى أن يبين، ولم يعلم ممن باعه، فلما علم أبو حنيفة تصدق بثمن المتاع كله.

تربيته لنفسه على الفضائل كالصدقة، فقد ورد عن المثنى بن رجاء أنه قال جعل أبو حنيفة على نفسه إن حلف بالله صادقا أن يتصدق بدينار وكان إذا أنفق على عياله نفقة تصدق بمثلها.

وكان حليما صبورا، وله حلم عجيب مع العوام؛
لأن من تصدى للناس لا بد وأن يأتيه بعض الأذى من جاهل أو مغرر به، ومن عجيب قصصه ما حكاه الخريبي قال: كنا عند أبي حنيفة فقال رجل: إني وضعت كتابا على خطك إلى فلان فوهب لي أربعة آلاف درهم، فقال أبو حنيفة إن كنتم تنتفعون بهذا فافعلوه. وقد شهد بحلمه من رآه، قال يزيد بن هارون ما رأيت أحدا أحلم من أبي حنيفة، وكان ينظر بإيجابية إلى المواقف التي ظاهرها السوء، فقد قال رجل لأبي حنيفة (أتق الله)، فأنتفض وأصفر وأطرق وقال: (جزاك الله خيرا ما أحوج الناس كل وقت إلى من يقول لهم مثل هذا)، وجاء إليه رجل، فقال: (يا أبا حنيفة، قد أحتجت إلى ثوب خز)، فقال: ما لونه؟ قال: كذا، وكذا، فقال له: أصبر حتى يقع، وآخذه لك، _إن شاء الله_، فما دارت الجمعة حتى وقع، فمر به الرجل، فقال: قد وقعت حاجتك، وأخرج إليه الثوب، فأعجبه، فقال: يا أبا حنيفة، كم أزن؟ قال: درهماً، فقال الرجل: يا أبا حنيفة ما كنت أظنك تهزأ، قال: ما هزأت، إني اشتريت ثوبين بعشرين ديناراً ودرهم، وإني بعت أحدهما بعشرين ديناراً، وبقي هذا بدرهم، وما كنت لأربح على صديق.

الجدية والاستمرار وتحديد الهدف:
فقد وضع نصب عينيه أن ينفع الأمة في الفقه والاستنباط، وأن يصنع رجالا قادرين على حمل تلك الملكة.

ترك الغيبة والخوض في الناس. فعن ابن المبارك: قلت لسفيان الثوري، يا أبا عبد الله، ما أبعد أبا حنيفة من الغيبة، وما سمعته يغتاب عدوا له قط. قال: هو والله أعقل من أن يسلط على حسناته ما يذهب بها. بل بلغ من طهارة قلبه على المسلمين شيئا عجيبا، ففي تأريخ بغداد عن سهل بن مزاحم قال سمعت أبا حنيفة يقول: "فبشر عباد الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ " قال: كان أبو حنيفة يكثر من قول: (اللهم من ضاق بنا صدره فإن قلوبنا قد اتسعت له).
حرصه على بناء شخصيات فقهية تحمل عنه علمه:
وقد نجح أيما نجاح. ومن طريف قصصه مع تلاميذه التي تبين لنا حرصه على تربيتهم على التواضع في التعلم وعدم العجلة، كما في (شذرات الذهب): لما جلس أبو يوسف للتدريس من غير إعلام أبي حنيفة أرسل إليه أبو حنيفة رجلا فسأله عن خمس مسائل وقال له: إن أجابك بكذا فقل له: أخطأت، وإن أجابك بضده فقل له: أخطأت فعلم أبو يوسف تقصيره فعاد إلى أبي حنيفة فقال: "تزبيت قبل أن تحصرم". أي بمعنىSadتصدرت للفتيا قبل أن تستعد لها فجعلت نفسك زبيبا وأنت لازلت حصرما).

تصحيحه لمفاهيم مخالفيه بالحوار الهادئ:
قد كان التعليم بالحوار سمة بارزة لأبي حنيفة، وبه يقنع الخصوم والمخالفين، وروى أيضا عن عبد الرزاق قال: شهدت أبا حنيفة في مسجد الخيف فسأله رجل عن شيء فأجابه فقال رجل: إن الحسن يقول كذا وكذا قال أبو حنيفة أخطأ الحسن قال: فجاء رجل مغطى الوجه قد عصب على وجهه فقال: أنت تقول أخطأ الحسن ثم سبه بأمه ثم مضى فما تغير وجهه ولا تلون ثم قال: إي والله أخطأ الحسن وأصاب بن مسعود.

ومن مظاهر القدوة عدم اعتقاده أنه يملك الحقيقة المطلقة وأن غيره من العلماء على خطأ؛
فقد جاء في ترجمته في تأريخ بغداد عن الحسن بن زياد اللؤلؤي يقول: سمعت أبا حنيفة يقول قولنا هذا رأي، وهو أحسن ما قدرنا عليه فمن جاءنا بأحسن من قولنا فهو أولى بالصواب منا. ولقد بعث الإمام زيد الفضلَ بن الزبير وأبا الجارود إلى الامام أبي حنيفة النعمان، فوصلا إليه وهو مريض، فدعياه إلى نصرتهِ، فقال: « هو والله صاحب حق، وهو أعلم مَنْ نعرف في هذا الزمان، فاقرئاه مني السلام وأخبراه أن مرضاً يمنعني من الخروج معه ». نرجو وضع السند للحديث

[عدل] مؤلفاته
لم يعرف وقت الامام بكثرة التدوين واكثر علمه نقل من طلابه، وعرف للإمام بعض المؤلفات في الفقه الإسلامي منها :

الفقه الأكبر، برواية حماد بن أبي حنيفة(1).
الفقه الأكبر، برواية أبي مطيع البلخي(2).
العالم والمتعلم، برواية أبي مقاتل السمرقندي(3).
رسالة الإمام أبي حنيفة إلى عثمان البتي(4).
الوصية، برواية أبي يوسف(5).
وهناك مؤلفات نسبت إليه مثل: (المقصود في الصرف)، نسب إلى أبي حنيفة في زمن متأخر كما ذكر فؤاد سزكين(6) وكتاب (الحيل) ذكره الخطيب في تاريخ بغداد(7)، وهناك مؤلفات كثيرة أوردها سزكين إلا أنها لم تشتهر كما اشتهرت الكتب الخمسة السابقة، وقد قام الدكتور محمد الخميِّس بدراستها من خلال رجال إسنادها، وخلص إلى ما يلي: "أن هذه الكتب من ناحية الرواية ووفق منهج المحدثين في النقد لا تثبت للإمام أبي حنيفة"، ومما قال: "ولم أقف على رواية صحيحة أو نسخ معتمدة حتى نقطع أنها للإمام أبي حنيفة، ولاسيما وقد صرح بعض الحنفية كالزَّبِيدي، وأبي الخير الحنفي، بأن هذه الكتب ليست من تأليف الإمام مباشرة بل هي أماليه وأقواله التي قام تلاميذه بجمعها وتأليفها(Cool. ولعل من أهم ما يذكر للإمام أبي حنيفة من تأليف كتاب (الآثار) والذي يرويه صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن، وهو مطبوع بالروايتين، وهو أوثق كتاب في روايات أبي حنيفة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmady.yoo7.com
 
نبذة عن حياة الامام ابو حنيفة النعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد يوسف الخضمي :: القسم العام :: أبو حنيفة حياته وعصره-
انتقل الى: