احمد يوسف الخضمي

احمد يوسف الخضمي


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 130 خطئا ً في الصلاة ( تلخيص محاضرة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يوسف الخضمي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

مُساهمةموضوع: 130 خطئا ً في الصلاة ( تلخيص محاضرة )    الأربعاء يونيو 30, 2010 10:29 am

((130 خطأ في الصلاة ))

كلمة :
إن المصلي واقف بين يدي الله جلّ وعلا، مناج لربه عزّ وجلّ، فإذا فرَّغ قلبه لمناجاته، وأدى حق صلاته، وأكمل خشوعها، وقد امتلأ قلبه محبة لله وتعظيماً وإجلالاً. فإنه إذا انصرف من صلاته، وجد خفة من نفسه، وأحس بأثقال قد وضعت عنه، فوجد نشاطاً وراحة وروحاً، حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها، لأنها قرة عينه، ونعيم روحه، وجنة قلبه، ومستراحاً في الدنيا، فلا يزال كأنه في سجن ضيق حتى يدخل فيها، فيستريح بها، لا منها.
قال الله : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد .
الصلاة عمود الدين .
الصلاة عبادة التي افتتح بها في سورة المؤمنون ( قد افلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون ) في المرض في السفر في الحضر في العنايات المركزة وغيرها .
الصلاة لعظمها تجب عليك الصلاة وأنت مريض صحيح , مسافر حاضر , نائم فاقد العقل لمدة فاعتبر أخي المسلم .

وأسباب ترك الصلاة : 1: ضعف العلم الشرعي 2: غياب القدوة في الصلاة 3: ترك الاهتمام من الآباء 4: غياب الدعاة الذين يعلمون الناس الصلاة . 5: رفض الناس العلم (خصوصا: كبار السن ) : يقولون : نحن الذي نعلمك الصلاة ( ويتكبرون , والناس كلهم بحاجة للداعية ) .


( بـعـض من أخـطـاء المصـليـن )

( قبل الصلاة )
1: عدم اسباغ الوضوء . وقد يصل للإبطال الصلا ة اذا كان هاملا . كما جاء في الحديث ( اسبغوا الوضوء وقال : ويل للأعقاب من النار .
2: عدم التجمل للصلاة .
( الذهاب للسجد والدخول )
3: الإسراع في الذهاب للصلاة ( وهذا خلاف الحديث ) .
4: الغفلة عند دعاء الدخول . والدعاء بالغفرة لا تصح .
5: الغفلة عن التيامن .
6: عدم اطفاء الجوال : يصلي والأغاني تشتغل وقت الصلاة .
( في المسجد قبل الصلاة والأذان والإقامة )7:
7: ترك تحية المسجد وهي سنة مؤكدة عند الجمهور
8:دم الحرص على الصف الأول .
9 الحديث بين الأذان والإقامة .
10 رفع الصوت بالقراءة والتشويش على المصلين .
11 بعضهم يقولون أقامها الله ، وهذا لا دليل عليه .
12عدم الحرص على تسوية الصفوف .
13عدم إكمال الصفوف .
14 وضع اليد في الأذن للمؤذن .
15 تلحين الإقامة والسنة الإسراع بها .
16 الإطالة في الكلام قبل التكبير .

( داخل الصلاة والاستفتاح )
17 قول سووا صفوفكم والخط الأعوج.
18 التلفظ بالنية وهي بدعة .
19 قول الله أكبار .
20 عدم الانتباه لدخول الوقت .
21 التلحين والتطريب الزائد .
22: إهمال سنّة الترديد .
23: قول صدقت وبررت والذي ينبغي قول مثل ما يقول .
23 بعد الأذان قول : حقا لا اله الا الله وهذه من البدع .
24 الخروج من المسجد بعد الاذان ( كما جاء عن أبي هريرة ) .
25: م رفع اليدين عند التكبير .
26:الاستمرار في دعاء استفتاح واحد
27 وضع اليد على الصرة والسنة وضع على الصدر 28 وضع اليد عند الرقبة .
29: سكوت الإمام عند قراءة الفاتحة ليقرا الماموم الفاتحة وهي بدعة عند بعض العلماء , والفاتحة واجبة واقرأ ولو كان الإمام يقرا
30 قول استعنّا بالله عند البدء بالصلاة .
31: عدم تحريك اللسان والشفتين .
32: قول : آمّين بتشديد الميم .

( في الركوع والسجود )
34 ترك الرفع لليدين قبل الركوع والسنة الرفع
35عدم تسوية الظهر عند الركوع والصحيح التسوية
36 وضع اليد على الركبة غير مفرجة
37 كثرة الدعاء في الركوع والسنة كثرة التسبيح
38 التنحنح في الداخل للذي يتأخر عن الصلاة وهي غير جائزة
39 رفع اليدين عند الرفع من الركوع وهذا لا دليل عليه
40 قول-ولك الحمد والشكر- عند الرفع من الركوع والشكر لا دليل عليها .
41 ترك وضع اليدين على الصدر عند الرفع
42 ترك الطمانينة عند الرفع
43 رفع اليد عند النزول للسجود .
مواطن رفع اليد : التحريمة , والرفع من الركعتين , والانتقال للداخل للصلاة .
45 تقديم الركبة على اليد وفيها هذه خلاف كبير .
46 رفع إحدى القدمين كلاهما أو يرفع احداهما .
47: بسط الذراع في السجود .
48: تفريج أصابع اليدين عند السجود .
49: رفع الرأس عند السجود لأنه يلبس ثياب جميلة وفاخرة . ويجب الزهد في الدعاء والنبي حرص على ذلك .
49عدم الالتصاق الرجلين في السجود
49: الإسراع في السجود والتفريج بين القدمين .

( السجدتين والتشهد وبعد الصلاة )
50:

50: تحريك الاصبع بين السجدتين 51: اطالة الامام في الجلوس أو الإطالة في الانصراف 52: ترك الأذكار الواجبة 53 : رفع اليدين بالدعاء وهذا ليس موضع الرفع والنبي كان يدعوا بغير هذا. 54 : المصافحة عقب السلام وهذا أمر لا دليل عليه 55: ورود بعض الأدعية ( تباركت وتعاليت ) أو الإزادة .

( اخطأء عامة في الصلاة )
56: فرقعة الأصابع 57 : والتشبيك لأن النبي نهى عن ذلك
58: كثرة الحركة في الصلاة 59: اذا علمت أن الامام على خطأ ويتابعه 60: التثاوب بالصلاة بدون كظم 61:الصلاة والذهن مشغول بمواعيد 62: الصلاة حال الجوع 63: الرغبة بقضاء الحاجة وهذا للجائع والطعام حاضر وأيضا قضاء الحاجة 64: التقصير في اتخاذ السترة 65: أطراف الفرش ليست سترة 66: ( التوسع ) بمسألة الصلاة في النعال والسبب عدم الفرش أما المساجد مفروشة بفرش جميل وعناية كبيرة وان كانت سنة فقد يحصل أذية 67: التفريط في المرور بين يدي المصلي والنبي عاقب من فعل هذا 68: عدم الطمأنينة في الصلاة وخاصة النساء ( وهذه سرقة كما قال النبي ) 69: رفع البصر في الصلاة وفي هذا وعيد شديد ( لينتهين أقوام عن رفع ابصارهم... ) ....
70 ، 71 ، 72 ،
المتابعة : اذا كبر فكبروا اذا ركع فاركعوا وهو الفعل بعد ه مباشرة
المسابقة : وهي التي جاءت في التحذير والوعيد الشديد عن تشبيهه بالحمار .الموافقة : وهي لا تجوز تكون معه بالضبط
التأخر : وهذه حال بعض الناس , والمنهي عنه . يرفع الامام من الركوع والأخ ما زال راكع .
74 : نزول قبل الإمام عند السجود 75 : عدم الإطمئنان عند النزول
76 : الصلاة في الثوب الشفاف لأن من شروط الصلاة ستر العورة 77: الصلاة بمكان فيه زخرفة شديدة 78: الصلاة في الثوب فيه زخرفة 79: وضع سجاد خاصة للأمام وهذا خلاف السنة 80: الصلاة مكشوف الكتف ( وهو المحرم ) والنبي نهى عن ذلك .

81: الصلاة بثياب النوم . 82: عدم التحري في القبلة 83: كثرة الوساوس والخواطر ( أنا ما كبّرت و و و ) 84: النوم عن الصلاة والتأخر عنها فلقد ورد التحذير عن ذلك . 85: عدم الحرص على السكن القريب من المسجد ( حتى لا يسمع الأذان ) 85: التساهل بأمر الأطفال ( وهذه خصوصا للنساء ) ومن فعل ذلك عمدا فصاحبها يَؤثم .86: البصاق اتجاه القبلة وقد حذّر النبي من ذلك . حتى قال العلماء: البصق اتجاه القبلة خارج الصلاة أيضا / كما في ابن خزيمة 87 الغفلة عن مناصحة الأهل في الصلاة 88 التنفل عند إقامة الصلاة 89: القيام من الصلاة بعد ما يمتلي بطنه 90: اهمال السواك قبل الصلاة 91: البسلمة عن التشهد والصلاة على النبي 92: وقول سيدنا في التشهد .93: التقدم عن الامام في الصلاة 94: تحريك السبابة عند لفظ الجلالة في الصلاة 95: يضع المسواك معه وهو قائم 96: رفع الصوت من الماموم في الصلاة يشويش على الذي جنبه 97: بعضهم يحرك رأسه عند السلام 98: تحريك اليدين عند السلام بالاشارة 99: عدم استواء الصف الكامل 100 ترك صلاة الجماعة عند العروس ( تطلق للرجل والمرأة ) .
101: الصلاة على الغائب الذي صلي عليه ولم يكن من هدي النبي الصلاة لكل غائب ( إنما من مات في بلد ولم يصل عليه ) .
102: تخصص بعض الليالي ببعض الصلوات 103: سجود السهو: بقول أدعية لم ترد 104: لا يدري متى يدعوا للاستخارة وهي في التشهد . وبعضهم يقول : لا بد أن ارى مناما 105: سجود التلاوة بقول أدعية لم ترد وبعضهم يضع المصحف على الأرض 106: الصلاة خلف النار لا يجوزلما فيه من التشبه 107 الصلاة في المسجد فيه قبر .
108: بعضهم لا يصلي الرواتب وبعضهم لا يصلى ولا راتبة للصلاة ( وهذا محروم الأجر ) . 109 : ترك أداء الصلاة في البيت - الرواتب إلا المكتوبة كما جاء في الحديث ( حتى في المسجد الحرام ) . 110: الغفلة عن صفاتها وأحكامها وخصوصا سنة الفجر والسنة تخفيفها 111: تأخير الصلاة من النساء حتى ينهي الامام 112: كثرة خروجها للمساجد 113: ومنع النساء للخروج 114: الخروج متعطرة أو متبرجة 115: الصلاة في ثوب شفاف والصلاة بثياب الطبخ ( والله يقول : خذو زينتكم عند كل مسجد ) 115: الاسراع بالصلاة لكي تدرك ابنها أو تدرك الطبخ أو ما شابهه .

( اخطاء المريض )
116: بعض المرضى يعتقد ان الصلاة مسقوطة عنه 117: بعضهم يجهل الجمع يبن الصلاتين 118: قد يصلي جالسا وهو يستطيع القيام 119: يصلي ايماءا بإصبعه وهو يقدر على القعود ولكن أقصى الأحوال الإيماء بالقلب .
( صلاة الجمعة )
120: التأخر عن صلاة الجمعة 121: عدم التزين للجمعة والانتظار حتي ينتهي الاذان لصلاة النافلة في الجمعة ولكن يجب الصلاة حتى ولو في الأذان لأن ادراك الخطبة أهم من الصلاة النافلة 122: عدم الانصات للخطبة 123: التفريق بين المصلين 124: الحجز موضع في المسجد بلا سبب 126: رفع اليدين عند دعاء الامام في الخطبة ولكن يجوز التامين أمّا الرفع فلا 125: اذا رفع الامام ترفع وذلك في الاستسقاء وغيرها 126: بعض الخطباء لا يحضروا للخطبة 127: التاخرعن الصلاة للخطباء 126: أطالة الخطبة مخالفة للسنة وابن عثمين رخص في 13 دقيقة مقتصدة نافعة127: تحريك اليدين للخطباء والمبالغة 128: الصلاة ركعتين للخطيب .
* 129 ,, 130 *
التكلم عن الذنوب يقرأ عن الذنوب عن المموت في الصلاة عن الموت والسنة سورة الغاشية والأعلى .

( انتهى ملخصا من محاضرة للشيخ سلطان العمري _ أرجوا أن ينال به النفع وأرجوا نشره للفائدة ) . والله أعلم .

__________________

قريبا ً ...
من فتاوى الشَّيخ ِ
المحدِّث / سُليمان العَلوان

بوركَ فيكَ .

لعلّ الأصح " خطأً " من غيرِ وضعِها على ياء .... وإنما يصح " خطئاً " في التنوينِ إذا ما كان قبله ساكناً .

قال الشيخ ابن عثيمين في "قواعد الإملاء": إذا كانت منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به فإنها تكتب على ياء ، مثل : ( خطْئاً كبيراً ) ( شيئاً مذكوراً ) .


والله أعلم .
__________________بارك الله فيك :
تنبيه :

39ـ رفع اليدين عند الرفع من الركوع وهذا لا دليل عليه .
هذا الكلام فيه نظر ، ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يرفع يديه عند الاعتدال من الركوع روى ذلك البخاري ومسلم عن سالم بن عبد الله عن أبيه : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة وإذا كبر للركوع وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضاً ، وقال ( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ) .
وهذا الرفع متواتر عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقد قال به جماهير العلماء .

(43)رفع اليد عند النزول للسجود .
كان صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك أحياناً ، روى ذلك النسائي الدارقطني بسندين صحيحين ـ كما ذكر ذلك الشيخ الألباني في صفة صلاة النبيي ص (140) .
وقد روي هذا الرفع عن عشرة من الصحابة ، وذهب إلى مشروعيته جماعة من السلف .قال عبد الرحمن بن مهدي : « هذا من السنة » .

*مواطن رفع اليد : التحريمة , والرفع من الركعتين , والانتقال للداخل للصلاة.
هذا الكلام فيه نقص : مواطن رفع اليد في الصلاة :
(1) عند تكبيرة الإحرام .
(2) عند الركوع .
(3) عند الرفع منه
(4) عند القيام من التشهد الأول .
وهذا معلوم ومشهور .
(5) عند السجود أحياناً .
(6) وذهب بعض أهل العلم إلى أن رفع اليدين في الصلاة في كل حفض ورفع ، كما ذهب إلى هذا الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ في رواية الأثرم عنه .
فالأمر فيه سعة ..



__________________

لِسَانُ الْفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُؤَادُهُ *** فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالدَّمِ
شكر الله للإخوة وبارك فيهم .

موضوع يستحق العناية .. جزاكم الله خيرا
__________________

فكرة ودراسة حول إقامة مشروع مجَمَّع الملك عبدالله لطباعة كتب الحديث الشريف

كلمة :
إن المصلي واقف بين يدي الله جلّ وعلا، مناج لربه عزّ وجلّ، فإذا فرَّغ قلبه لمناجاته، وأدى حق صلاته، وأكمل خشوعها، وقد امتلأ قلبه محبة لله وتعظيماً وإجلالاً. فإنه إذا انصرف من صلاته، وجد خفة من نفسه، وأحس بأثقال قد وضعت عنه، فوجد نشاطاً وراحة وروحاً، حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها، لأنها قرة عينه، ونعيم روحه، وجنة قلبه، ومستراحاً في الدنيا، فلا يزال كأنه في سجن ضيق حتى يدخل فيها، فيستريح بها، لا منها.
قال الله : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد .
الصلاة عمود الدين .
الصلاة عبادة التي افتتح بها في سورة المؤمنون ( قد افلح المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون ) في المرض في السفر في الحضر في العنايات المركزة وغيرها .
الصلاة لعظمها تجب عليك الصلاة وأنت مريض صحيح , مسافر حاضر , نائم فاقد العقل لمدة فاعتبر أخي المسلم .

وأسباب ترك الصلاة :
1_ضعف العلم الشرعي
2_غياب القدوة في الصلاة
3_ ترك الاهتمام من الآباء
4_غياب الدعاة الذين يعلمون الناس الصلاة .
5_رفض الناس العلم (خصوصا: كبار السن ) : يقولون : نحن الذي نعلمك الصلاة ( ويتكبرون , والناس كلهم بحاجة للداعية ) .


( بـعـض من أخـطـاء المصـليـن )

( قبل الصلاة )
1: عدم اسباغ الوضوء . وقد يصل للإبطال الصلاة اذا كان هملا ً كما جاء في الحديث ( أسبغوا الوضوء وقال : ويل للأعقاب من النار )
2: عدم التجمل للصلاة .
( الذهاب للسجد والدخول )
3: الإسراع في الذهاب للصلاة ( وهذا خلاف الحديث ) .
4: الغفلة عن دعاء الدخول , والدعاء بالغفرة لا يصح .
5: الغفلة عن التيامن .
6: عدم اطفاء الجوال ( فيصلي والأغاني تشتغل وقت الصلاة ) .
( في المسجد قبل الصلاة والأذان والإقامة )
7: ترك تحية المسجد وهي سنة مؤكدة عند الجمهور
8:ترك الحرص على الصف الأول .
9 الحديث بين الأذان والإقامة .
10 رفع الصوت بالقراءة والتشويش على المصلين .
11 بعضهم يقولون أقامها الله ، وهذا لا دليل عليه .
12عدم الحرص على تسوية الصفوف .
13عدم إكمال الصفوف .
14 وضع اليد في الأذن للمؤذن .
15 تلحين الإقامة والسنة الإسراع بها .
16 الإطالة في الكلام قبل التكبير .

( داخل الصلاة والاستفتاح )
17 قول سووا صفوفكم والخط الأعوج.
18 التلفظ بالنية وهي بدعة .
19 قول الله أكبار ( هو الطبل )
20 عدم الانتباه لدخول الوقت .
21 التلحين والتطريب الزائد .
22: إهمال سنّة الترديد .
23: قول صدقت وبررت والذي ينبغي قول مثل ما يقول .
23 بعد الأذان قول : حقا لا اله الا الله وهذه من البدع .
24 الخروج من المسجد بعد الاذان ( كما جاء عن أبي هريرة ) .
25: رفع اليدين عند التكبير ( ؟؟؟ )
26:الاستمرار في دعاء استفتاح واحد (قلتُ وتكرار الاستفتاح أكثر من مرة في ركعة واحدة خطأ جلي )
27 وضع اليد على الصرة والسنة وضع على الصدر
28 وضع اليد عند الرقبة .
29: سكوت الإمام عند قراءة الفاتحة ليقرأ الماموم الفاتحة وهي بدعة عند بعض العلماء , والفاتحة واجبة واقرأ ولو كان الإمام يقرا
30 قول استعنّا بالله عند البدء بالصلاة .
31: عدم تحريك اللسان والشفتين .
32: قول : آمّين بتشديد الميم ( والصواب آمـِين ) وفيها لغات أربع

( في الركوع والسجود )
34 ترك الرفع لليدين قبل الركوع والسنة الرفع
35عدم تسوية الظهر عند الركوع والصحيح التسوية
36 وضع اليد على الركبة غير مفرجة
37 كثرة الدعاء في الركوع والسنة كثرة التسبيح
38 التنحنح في الداخل للذي يتأخر عن الصلاة وهي غير جائزة
39 رفع اليدين عند الرفع من الركوع وهذا لا دليل عليه ( بل السنة الرفع كما قال الشيخ ضيدان )
40 قول-ولك الحمد والشكر- عند الرفع من الركوع والشكر لا دليل عليها .
41 ترك وضع اليدين على الصدر عند الرفع
42 ترك الطمانينة عند الرفع
43 رفع اليد عند النزول للسجود .
مواطن رفع اليد : التحريمة , والرفع من الركعتين , والانتقال للداخل للصلاة ( والقيام من التشهد الأول ).
45 تقديم الركبة على اليد وفيها هذه خلاف كبير ( الأفضل عدمها )
46 رفع إحدى القدمين كلاهما أو يرفع احداهما .
47: بسط الذراع في السجود .
48: تفريج أصابع اليدين عند السجود .
49: رفع الرأس عند السجود لأنه يلبس ثياب جميلة وفاخرة . ويجب الزهد في الدعاء والنبي حرص على ذلك .
49عدم التصاق الرجلين في السجود
49: الإسراع في السجود والتفريج بين القدمين .

( السجدتين والتشهد وبعد الصلاة )


50: تحريك الاصبع بين السجدتين
51: اطالة الامام في الجلوس أو الإطالة في الانصراف
52: ترك الأذكار الواجبة
53 : رفع اليدين بالدعاء وهذا ليس موضع الرفع والنبي كان يدعوا بغير هذا.
54 : المصافحة عقب السلام وهذا أمر لا دليل عليه
55: ورود بعض الأدعية ( تباركت وتعالت ) أو الإزادة .

( اخطأء عامة في الصلاة )
56: فرقعة الأصابع
57 : والتشبيك لأن النبي نهى عن ذلك
58: كثرة الحركة في الصلاة
59: اذا علمت أن الامام على خطأ وتابعته
60: التثاوب بالصلاة بدون كظم
61:الصلاة والذهن مشغول بمواعيد
62: الصلاة حال الجوع ( لا صلاة بحضرة الطعام )
63: الرغبة بقضاء الحاجة وهذا للجائع والطعام حاضر وأيضا قضاء الحاجة
64: التقصير في اتخاذ السترة
65: أطراف الفرش ليست سترة
66: ( التوسع ) بمسألة الصلاة في النعال والسبب عدم الفرش أما المساجد مفروشة بفرش جميل وعناية كبيرة وان كانت سنة فقد يحصل أذية
67: التفريط في المرور بين يدي المصلي والنبي عاقب من فعل هذا
68: عدم الطمأنينة في الصلاة وخاصة النساء ( وهذه سرقة كما قال النبي )
69: رفع البصر في الصلاة وفي هذا وعيد شديد ( لينتهين أقوام عن رفع ابصارهم... ) ....
70 ، 71 ، 72 ،
المتابعة : اذا كبر فكبروا اذا ركع فاركعوا وهو الفعل بعده مباشرة
المسابقة : وهي التي جاءت في التحذير والوعيد الشديد عن تشبيهه بالحمار .
الموافقة : وهي لا تجوز تكون معه بالضبط
التأخر : وهذه حال بعض الناس , والمنهي عنه . يرفع الامام من الركوع والأخ ما زال راكع .
74 : نزول قبل الإمام عند السجود ( عن البراء قال كان النبي إذا سجد لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع النبي ساجدا ً )
75 : عدم الإطمئنان عند النزول
76 : الصلاة في الثوب الشفاف لأن من شروط الصلاة سترَ العورة
77: الصلاة بمكان فيه زخرفة شديدة
78: الصلاة في الثوب فيه زخرفة
79: وضع سجاد خاصة للأمام وهذا خلاف السنة
80: الصلاة مكشوف الكتف ( وهو المحرم ) والنبي نهى عن ذلك .

81: الصلاة بثياب النوم .
82: عدم التحري في القبلة
83: كثرة الوساوس والخواطر ( أنا ما كبّرت و و و )
84: النوم عن الصلاة والتأخر عنها فلقد ورد التحذير عن ذلك .
85: عدم الحرص على السكن القريب من المسجد ( حتى لا يسمع الأذان ) 85: التساهل بأمر الأطفال ( وهذه خصوصا للنساء ) ومن فعل ذلك عمدا فصاحبها يُؤثم .
86_ البصاق اتجاه القبلة وقد حذّر النبي من ذلك . حتى قال العلماء: البصق اتجاه القبلة خارج الصلاة أيضا / كما في ابن خزيمة
87 الغفلة عن مناصحة الأهل في الصلاة
88 التنفل عند إقامة الصلاة
89: القيام من الصلاة بعد ما يمتلي بطنه
90: اهمال السواك قبل الصلاة
91: البسلمة عن التشهد والصلاة على النبي
92: وقول سيدنا في التشهد .
93: التقدم عن الامام في الصلاة
94: تحريك السبابة عند لفظ الجلالة في الصلاة
95: يضع المسواك معه وهو قائم
96: رفع الصوت من الماموم في الصلاة يشويش على الذي جنبه
97: بعضهم يحرك رأسه عند السلام
98: تحريك اليدين عند السلام بالاشارة
99: عدم استواء الصف الكامل
100 ترك صلاة الجماعة عند العروس ( تطلق للرجل والمرأة ) .
101: الصلاة على الغائب الذي صلي عليه ولم يكن من هدي النبي الصلاة لكل غائب ( إنما من مات في بلد ولم يصل عليه ) .
102: تخصص بعض الليالي ببعض الصلوات
103: سجود السهو: بقول أدعية لم ترد
104: لا يدري متى يدعوا للاستخارة وهي في التشهد . وبعضهم يقول : لا بد أن ارى مناما
105: سجود التلاوة بقول أدعية لم ترد وبعضهم يضع المصحف على الأرض
106: الصلاة خلف النار لا يجوزلما فيه من التشبه
107 الصلاة في المسجد فيه قبر .
108: بعضهم لا يصلي الرواتب وبعضهم لا يصلى ولا راتبة للصلاة ( وهذا محروم الأجر ) .
109 : ترك أداء الصلاة في البيت - الرواتب إلا المكتوبة كما جاء في الحديث ( حتى في المسجد الحرام ) .
110: الغفلة عن صفاتها وأحكامها وخصوصا سنة الفجر والسنة تخفيفها
111: تأخير الصلاة من النساء حتى ينهي الامام
112: كثرة خروجها للمساجد
113: ومنع النساء للخروج 114
: الخروج متعطرة أو متبرجة 115: الصلاة في ثوب شفاف والصلاة بثياب الطبخ ( والله يقول : خذو زينتكم عند كل مسجد )
115: الاسراع بالصلاة لكي تدرك ابنها أو تدرك الطبخ أو ما شابهه .

( اخطاء المريض )
116: بعض المرضى يعتقد ان الصلاة مسقوطة عنه
117: بعضهم يجهل الجمع يبن الصلاتين
118: قد يصلي جالسا وهو يستطيع القيام
119: يصلي ايماءا بإصبعه وهو يقدر على القعود ولكن أقصى الأحوال الإيماء بالقلب .
( صلاة الجمعة )
120: التأخر عن صلاة الجمعة
121: عدم التزين للجمعة والانتظار حتي ينتهي الاذان لصلاة النافلة في الجمعة ولكن يجب الصلاة حتى ولو في الأذان لأن ادراك الخطبة أهم من الصلاة النافلة 122: عدم الانصات للخطبة
123: التفريق بين المصلين
124: الحجز موضع في المسجد بلا سبب
126: رفع اليدين عند دعاء الامام في الخطبة ولكن يجوز التامين أمّا الرفع فلا 125: اذا رفع الامام ترفع وذلك في الاستسقاء وغيرها
126: بعض الخطباء لا يحضّروا للخطبة
127: التاخرعن الصلاة للخطباء
126: إطالة الخطبة مخالفة للسنة وابن عثمين قال " 13 دقيقة مقتصدة نافعة"
127: تحريك اليدين للخطباء والمبالغة
128: الصلاة ركعتين للخطيب .
* 129 ,, 130 *
التكلم عن الذنوب يقرأ عن الذنوب عن المموت في الصلاة عن الموت والسنة سورة الغاشية والأعلى .

( انتهى ملخصا من محاضرة للشيخ سلطان العمري _ أرجوا أن ينال به النفع وأرجوا نشره للفائدة ) . والله أعلم .


عليها تعديلات , وأرجو من المشرفين وضعها في المشاركة الأولى .
وتعديل " خطئا ً " إلى خطأ ً "
__________________

قريبا ً ...
من فتاوى الشَّيخ ِ
المحدِّث / سُليمان العَلوان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmady.yoo7.com
 
130 خطئا ً في الصلاة ( تلخيص محاضرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد يوسف الخضمي :: القسم العام :: محاضرات-
انتقل الى: